古兰圣训 伊斯兰教 新闻中心 我们学校 阿专校刊 情感世界 缘分之家 中国回族 下载中心 书籍在线 

摇篮社区摇篮老区人才市场Arabic简介繁体 BIG5摇篮聊天室English英文版

تعريف موجز عن المعهد العالي لللغة العربية بكايوان

مقاطعة يوننان _ الصين

KAIYUAN HIGHER INSTITUTE OF ARABIC – YUNNAN – CHINA

Tel :008613908735106  Fax :0086873-7120072

Postcode: 661600

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله ربالعالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ،،،، وبعد

 

أُسِّسَ المعهد العالي لللغة العربية بكايوان في مدينة كايوان – مدينة من المدن الهامة في جنوب مقاطعة يوننان- من قِبل المسلمين المنسوبين لمسجد الجامع بكايوان، في عام 1979م.

و تبدل اسم المعهد إلى معهد اللغة العربية في يوليو عام 1999م. تحت موافقة الحكومة المحلية  ويتطور ويتوسع نطاق المعهد بفضل جهود مدير المعهد - يوسف ما لي قو- المتواصلة  على مر السنين. نظراً إلى التخطيط الطويل لمستقبل المعهد ومتطلبات العصر، تمّ توقيع اتفاقية التعاون في التربية والتعليم بين معهدنا وجامعة الإنسانية بماليزيا في إبريل عام 2008م، موافقة على أن تفتح في معهدنا دراسة السنتين الأولى والثانية للمرحلة الجامعية لكل من الأقسام الثلاثة لجامعة الإنسانية: قسم الشريعة وقسم أصول الدين وقسم اللغة العربية، ومع ذلك تبدل اسم المعهد إلى المعهد العالي لللغة العربية بكايوان، وتغيرت مدة الدراسة للمرحلة التخصصية للمعهد من أربع سنوات إلى ثلاث سنوات، مع زيادة المرحلة الجامعية ببرامج 2+2 الدراسي ( السنتان الأوليان في معهدنا، والسنتان الأخيرتان في جامعة الإنسانية).

قد لقي المعهد كثيرا من الباهرات والنكسات مع مرور ثلاثين سنة عليه ، حتى تطوّر الآن إلى معهد عال شامل مميّز جامع بين تدريس اللغة العربية وعلوم الإسلام، وبين خلاصة تعليم المسجد التقليدي ونظام التعليم الحديث.

 

موقع المعهد المميّز الفريد:

يقع المعهد في مدينة كايوان التي جوها كالربيع طوال السنة، وهي مدينة من المدن الهامة في جنوب مقاطعة يوننان، يتقاطع فيها الطريق السريع والسكة الحديدية، مما يجعلها محورَ النقل الذي يسهّل السفر والنقل بكل سهولة. وأنشأ تفاعُلُ مناخِ شبه الاستوائي ومناخ الرياح الموسمية في الهضبة مناخَ مدينة كايوان المميّز، ويجعلها مدينة حديقة بيئية تتفتح الأزهار طوال السنة. ومع تسريع البناء التحضري في مدينة كايوان وتجدّد تجهيزات المواصلات والاتصالات الأساسية  يتوفر فيها كلُ شيء. وأصبحت مدينة كايوان أفضل بيئة من البيئات للدراسة والعمل.

 القيادة التنظيمية الموثوقة المأمونة:

إنّ للمعهد القائدين- على رأسهم  فضيلة الأستاذ يوسف ما لي قو -  المتمسكين بعقيدة السلف الصالح، المتقنين في العمل،  المتواضعين ذوي بصيرة ثاقبة    تحت رئاسة مجلس الإدارة لمسجد الجامع بكايوان، . وإنّهم ليسوا قوة مركزية في تنفيذ القرارات الهامة للمعهد وتطبيق مهمة التربية والتعليم فحسب، بل هم ضمان تنظيمي للتنمية الصحية المستدامة المستقرة السريعة للمعهد.

ظروف التربية والتعليم الممتازة:

أما المكونات المادية للتربية ةالتعليم فهي تتكون من العمارتين التدريسية التين كل منها ذات 6طوابق، 10 حجرات الدرس الواسعة المضيئة ذات

التشكيل المناسبة، والقاعة الكبيرة متعددة الوظائف، و50 كمبيوتر.  أما المواد

اللينية اللتربية والعليم فهي تتكون من جماعة  الأساتذة المتخصصين الممتازين

بروح المتعاصرة، والمناهج العلمية الواقعية والكتب المقررة المتنوعة الجديدة الفعالة التي تبرز نقطات العلوم المهمة، ونظام اختبار التربية والتعليم التابع لجامعة الإنسانية.

بيئة الدراسة النظامية المأمونة:

ومنها المسجد العريق الظريف والعمارتان التدريسية المحيطة بالأشجار الخضراء التي كلها تشعر الناس بالسكون والوقار مع المرتاح، وشبكة الانترنت والتلفون في المعهد كلاهما من جسور المعلومات الرائجة وجسور التمتع المشترك في المعلومات، وشبكة الانترنت ذات جهاز الخدمة المستقلة والمكتبة التان تقدمان وافرة من المعلومات والعلوم، وقاعة الطعام ذات الأجهزة الحديثة ومائة مكتب ومقعد، وإمكانها اتساع 250 شخصا لتناول الطعام في نفس الوقت، مما جعل قاعة الطعام هذه تخدم الطلاب خدمات طيبة بشكل أحسن.

جماعة الأساتذة المؤهلين المهرة:

أن للمعهد 16أستاذا متخصصا للتربية والتعليم، و%98 منهم درجاتتهم فوق درجة المعهد، و%60 منهم درجاتهم فوق ليسانس ( هناك الدكتوراة أستاذ واحد، والماجستير 6 أساتذة، والأخرون من ليسانس)، ومعدل الأعمار لهم حوالي33 سنة. الأمر الذي جعل هذه الجماعة تناسب مع متطلبات العصر

أي في التخصيص في كليات المعهد، والإدارة العلمية وتشبيب جماعة الأساتذة.

النظام ذو فكرة مركزية الإنسانية:

ومن الأمثال" لايصبح دائرة بدون مقياس"، لذلك قد سن المعهد أكثر من 20 كتابا من النظم والقوانين تحت موافة قوانين الحكومة لهيئة التربية والتعليم.

ومن هذه النظم والقوانين كما يلي:

(( أنظمة الطلاب)) و(( نظام عقوبات الطلبة على مخالفة الأنظمة)) و (( نظام إدارة أساكن الطلبة)) و ((طرق اختبار أعمال الأساتذة)) و (( الضوابظ لأعمال التربية والتعليم)) . ومقصود كل هذه القوانين سابقا هو تشجيع الأساتذة على التربية والتعليم على وجه أحسن، وحث الطلاب والطالبات على الدراسة بجد واجتهاد.

أهداف المعهد

1.             تبليغ رسالة الإسلام الخالدة إلى الصين عامة عن طريق التربية والتعليم والدعوة إلى دين الله الحنيف .

2.             غرس الروح الإسلامية وتنميتها ، و تعميق التدين العملي في حياة الفرد و المجتمع .

3.             تربية جيل المسلمين الجديد القادر على أداء الرسالة الإسلامية ،وتحقيق متطلبات المجتمع والقادر على مواجهة التيارات المعادية وضلال المذاهب الفاسدة ضد الإسلام .

4.             إعداد الدعاة والمعلمين علميًا و روحيًا على نهج كتاب الله وسنة رسوله

5.             _ صلى الله عليه وسلّم _ للدعوة إلى دين الله.

6.             توثيق روابط الأخوة الإسلامية في داخل الصين و خارجها ، وإقامة الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والمعاهد والمؤسسات العلمية في العالم .

7.             مواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية في العصر الحاضر في

 

8.   الصين على هدى الله وسنة نبيه وما كان عليه سلفنا الصالح .

الوحدات التعليمية بالمعهد

يضم المعهد:

1.             قسم الكليات وهي ثلاثة : كلية الشريعة  ، كلية أصول الدين ، كلية اللغة العربية ، و الحين فتحنا برامج دراسة كلية أصول الدين مؤقتًا فقط ، وبالتالي سنفتح الكليات الأخرى قريبًا إن شاء الله .(برامج الدراسة 2+ 2، يعني : المرحلة الأولى: أربعة المستويات الأولى تكون اكمالها في معهدنا ، المرحلة الثانية : بقية المستويات ستكون اكمالها في جامعة الإنسانية بماليزيا  )

2.             قسم الدبلوم العادي فهو : الإعداد اللغوية و العلوم الإسلامية لمدتها ثلاث سنوات .

شروط الالتحاق بالكلية

1.             أن يكون حاصلاً على الشهادة الدينية التي تمنحها أحد المدارس الإسلامية  أو الشهادة المعدلة لها .

2.             أن يكون دارسًا اللغة العربية لمدة ثلاث سنوات فما فوقها ، له أساس اللغة القوي.

3.             أن يكون شابًا مسلمًا عمره  ما بين 18- 23 .

4.             أن تكون له قدرات مادية للنفقات الدراسية لمدتها أربع سنوات .

5.             أن يكون مالكًا لجواز السفر .

6.             القبول مفتوح للطلاب من أنحاء الصين .

7.             يكون قبول الطلاب في شهر أغسطس من كل عام .

شروط القبول بالدبلوم العادي

1.             أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة و المتوسطة  أو ما يعادلها .

2.             أن لا يقل سنه عن 16 عامًا ولا يزيد عن 23 عامًا عند التقديم .

3.             القبول مفتوح لشباب مسلم أو غير مسلم .

4.             أن تكون له قدرات مادية للنفقات الدراسية لمدتها ثلاث سنوات .

5.             يكون قبول الطلاب الجدد في كل نصف السنة .

 


Copyright © 2000/2009 Kaiyuan Higher Institute of Arabic – Yunnan –  P.R.CHINA All Rights Reserv
中国云南开远阿拉伯语中等专业学校 版权所有 2000/2009

电话TEL:0086 873-13908735106 传真FAX:0086 873-7120072

E-Mail:  kymaligu@public.km.yn.cn